سندريلا مصرية جديدة الكاتبة المصرية وفاء شهاب الدين تحاول أن تستلهم أهم شخصيات الأدب العالمي التي تحولت إلى أيقونة، ألا وهي سندريلا، كي تعيش واقعنا الآن.

ثقافة \ أدب \ فنون
سندريلا مصرية جديدة الكاتبة المصرية وفاء شهاب الدين تحاول أن تستلهم أهم شخصيات الأدب العالمي التي تحولت إلى أيقونة، ألا وهي سندريلا، كي تعيش واقعنا الآن.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
  نهايات مأساوية القاهرة - عن دار اكتب للنشر والتوزيع بالقاهرة صدرت حديثا المجموعة القصصية ”سندريلا حافية” للكاتبة المصرية وفاء شهاب الدين. وتحاول المؤلفة في هذه المجموعة أن تستلهم أهم شخصيات الأدب العالمي التي تحولت إلى أيقونة، ألا وهي سندريلا، كي تعيش واقعنا الآن. تطرق قصص شهاب الدين الواقع المصري، وتنقله...
القراءات (69) المزيد إضافة تعليق

المثقف العربي يدس أنفه في أوهام الآخرين يُثير توصيف المثقف جدلاً واسعاً، وربما سجالاً طويلاً حول تعريفه، وحول وجوده في الوظيفة وفي السياق والفاعلية والمعنى، وهذا ما يجعله شخصاً خلافيّا وسط عالمٍ تسوده الكثير من مظاهر الصراع الاجتماعي والأيديولوجي، فضلا عن مظاهر الجهل والغلو، والتي تُخضعه لحساسيات قد تتهمه بالمروق، أو تدفعه إلى البحث عن هويته العضوية الضائعة. لكن أخطر ما يُتهم به المثقف هو الدسيسة، أي هو الشخص الذي “يدسّ أنفه” في كل شيء.

ثقافة \ أدب \ فنون
المثقف العربي يدس أنفه في أوهام الآخرين يُثير توصيف المثقف جدلاً واسعاً، وربما سجالاً طويلاً حول تعريفه، وحول وجوده في الوظيفة وفي السياق والفاعلية والمعنى، وهذا ما يجعله شخصاً خلافيّا وسط عالمٍ تسوده الكثير من مظاهر الصراع الاجتماعي والأيديولوجي، فضلا عن مظاهر الجهل والغلو، والتي تُخضعه لحساسيات قد تتهمه بالمروق، أو تدفعه إلى البحث عن هويته العضوية الضائعة. لكن أخطر ما يُتهم به المثقف هو الدسيسة، أي هو الشخص الذي “يدسّ أنفه” في كل شيء.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
  ماذا أفعل وأين وجهي؟ (لوحة للفنان هاني مزهر) “المثقف الذي يدسّ أنفه” هو عنوان الكتاب الجديد للكاتب سعد محمد رحيم، والذي استعاره الكاتب من الفيلسوف جان بول سارتر، ليكون دالته في ترسيم توصيفات المثقف الباحث والمتورط بصناعة الخطابات المستعملة وغير المستعملة، أو المثقف النخبوي والمسلكي، أو حتى المثقف الأيديولوجي...
القراءات (47) المزيد إضافة تعليق

'الأصليين' فيلم مصري يغرق المشاهدين في دوامة الفلسفة "الأصليون".. من هم؟ سؤال سيبقى عالقًا بذاكرة المشاهد ويثير شغفه وفضوله طوال مدة مشاهدته للفيلم المصري الذي يحمل نفس العنوان "الأصليين"، الذي طرح مؤخرا بدور العرض المصرية في منافسة مع أفلام موسم عيد الفطر التي تنوعت بين الكوميدي والأكشن.

ثقافة \ أدب \ فنون
'الأصليين' فيلم مصري يغرق المشاهدين في دوامة الفلسفة
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
رسائل مشفرة بين بطلي الفيلم القاهرة – في فيلم "الأصليين" يفتح الكاتب المصري أحمد مراد، وهو روائي شاب حققت أعماله أعلى المبيعات وتُعد هذه هي تجربته الأولى في كتابة السيناريو، باب التحاور مع العقل، ويفند الأفكار الحاضرة الجاهزة، ويقوم بمراجعة التاريخ بحقائقه المسلم بها، كما يستعرض المستقبل في شكل غير تقليدي وسط ثورة...
القراءات (49) المزيد إضافة تعليق

طلبة يهدون سيارة بالطاقة الشمسية للمقعدين طلبة مصريون من جامعة حلوان بالقاهرة، يطورون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية تمكّن ذوي الاحتياجات الخاصة من السفر لمسافات طويلة بمفردهم ودون الحاجة إلى أي مساعدة.

التصنيف العام \ اخبار متفرقة " أخر ألأخبار" .
طلبة يهدون سيارة بالطاقة الشمسية للمقعدين طلبة مصريون من جامعة حلوان بالقاهرة، يطورون مركبة تعمل بالطاقة الشمسية تمكّن ذوي الاحتياجات الخاصة من السفر لمسافات طويلة بمفردهم ودون الحاجة إلى أي مساعدة.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
بتكلفة أقل القاهرة - توصلت مجموعة من طلبة الهندسة الميكانيكية إلى فكرة لمساعدة ذوي الإعاقة على التنقل في شوارع القاهرة الصاخبة. وطوّر فريق من طلبة جامعة حلوان بالقاهرة، لسدّ فجوة في السوق، مركبة تعمل بالطاقة الشمسية تمكّن ذوي الاحتياجات الخاصة من السفر لمسافات طويلة بمفردهم ودون حاجة للحصول على أي مساعدة . وقال...
القراءات (50) المزيد إضافة تعليق

ديون لا تسقط بالتقادم ومباهاة عفا عليها الزمن كثير من المصابين بمرض حب الشهرة يبذرون الكثير من الأموال في 'النقوط' لمجرد أن يُظهروا للآخرين مدى سخائهم لينالوا الثناء والمديح.

التصنيف العام \ اخبار متفرقة " أخر ألأخبار" .
ديون لا تسقط بالتقادم ومباهاة عفا عليها الزمن كثير من المصابين بمرض حب الشهرة يبذرون الكثير من الأموال في 'النقوط' لمجرد أن يُظهروا للآخرين مدى سخائهم لينالوا الثناء والمديح.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
تسابق من أجل الوجاهة القاهرة - كما لا تسقط الجرائم بالتقادم مهما مرت عليها السنوات فكذلك “النقوط” التي يحصل عليها العروسان في بداية زواجهما، فهي ديْن عليهما لا يسقط عنهما مهما طال به الزمن، بل وينتقل من جيل إلى جيل ليتوارثه الأحفاد إن لم يكن قد تم سداده، وهي كما يقول المثل المصري الدارج “كل شيء سلف ودين.. حتى...
القراءات (48) المزيد إضافة تعليق

الخليج لم يعد كما كان.. تحديات متزايدة تواجه العمالة الأجنبية يقول محمود عبدالرزاق، وهو طبيب بيطري مصري عاد لتوّه من السعودية بشكل نهائي، إن الخليج “لم يعد كما كان للوافدين”، وهي عبارة يرددها اليوم الكثيرون من أمثال عبدالرزاق من العمالة الأجنبية العائدة من دول خليجية لأسباب عديدة منها السياسات الجديدة التي بدأت تتبعها دول الخليج العربي لمواكبة تغييرات كثيرة أدت إلى وضع خطط التوطين وتقنين أوضاع العمالة إلى جانب فرض ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية، ناهيك عن نفقات المعيشة المرتفعة.

تحقيقات
الخليج لم يعد كما كان.. تحديات متزايدة تواجه العمالة الأجنبية يقول محمود عبدالرزاق، وهو طبيب بيطري مصري عاد لتوّه من السعودية بشكل نهائي، إن الخليج “لم يعد كما كان للوافدين”، وهي عبارة يرددها اليوم الكثيرون من أمثال عبدالرزاق من العمالة الأجنبية العائدة من دول خليجية لأسباب عديدة منها السياسات الجديدة التي بدأت تتبعها دول الخليج العربي لمواكبة تغييرات كثيرة أدت إلى وضع خطط التوطين وتقنين أوضاع العمالة إلى جانب فرض ضريبتي القيمة المضافة والانتقائية، ناهيك عن نفقات المعيشة المرتفعة.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
الحاجة إلى العمالة الوافدة باقية لكن بشروط وقوانين منظمة دبي – رافق تدفق النفط، قبل أكثر من 60 عاما في دول الخليج العربي، تدفق متواز للملايين من الأيدي العاملة الأجنبية، ولعدد كبير من الشركات النشطة في العديد من المجالات الاقتصادية والاستثمارات. وأضحت دول الخليج العربي ولا سيما بعد طفرتي النفط الأولى والثانية في...
القراءات (52) المزيد إضافة تعليق

عادة 'النقوط'.. انحراف القيمة الاجتماعية من التكافل إلى الاستنزاف تغيرات في التعاطي الاجتماعي مع الأفراح ومع عادات التضامن يحوّل هذه العادة إلى شكل من التباهي لتنحرف وتصبح بدورها عبئا يضاف إلى مختلف الأعباء الاجتماعية.

تحقيقات
عادة 'النقوط'.. انحراف القيمة الاجتماعية من التكافل إلى الاستنزاف تغيرات في التعاطي الاجتماعي مع الأفراح ومع عادات التضامن يحوّل هذه العادة إلى شكل من التباهي لتنحرف وتصبح بدورها عبئا يضاف إلى مختلف الأعباء الاجتماعية.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
المساعدة تحوّلت إلى 'دين' يتوجّبُ سداده لندن - كثيرة هي العادات الاجتماعية التي تغيرت وجهاتها، لتستحيل أعباء أو تباهيا أو مجرد تقاليد. وتحولها من مقاصدها الأصلية التي نشأت من أجل تحقيقها إلى تكرار اجتماعي لا يحقق ما كانت تهدف إليه، حصل بمرور العقود والسنوات ونتيجة تضافر عوامل عديدة غيرت العادة وغاياتها ومقاصدها. درجت...
القراءات (42) المزيد إضافة تعليق

عرجس قرية الدراما العربية في لبنان عرجس بلدة صغيرة جدا في لبنان استطاعت أن تصبح ستوديو هاما جدا لتصوير الدراما اللبنانية والعربية في السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك بفضل القصور التي شيدها أبناء البلدة المغتربون، إضافة إلى حزم إدارة البلدية في تهيئة الشوارع والحفاظ على النظافة وتوفير أجواء الراحة للعاملين في فن الدراما الذين يقصدون المكان.

اين تقضي عطلتك الصيفية
عرجس قرية الدراما العربية في لبنان عرجس بلدة صغيرة جدا في لبنان استطاعت أن تصبح ستوديو هاما جدا لتصوير الدراما اللبنانية والعربية في السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك بفضل القصور التي شيدها أبناء البلدة المغتربون، إضافة إلى حزم إدارة البلدية في تهيئة الشوارع والحفاظ على النظافة وتوفير أجواء الراحة للعاملين في فن الدراما الذين يقصدون المكان.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
قصور لقصص درامية مثيرة بيروت - من يقصد قرية عرجس، البلدة الشمالية الوديعة في حضن قضاء زغرتا، سيلحظ حركة غير اعتيادية باتت منذ فترة غير وجيزة تشكل نمطا جديدا تستفيق وتغفو على مساره عرجس والتي يعني اسمها باللغة الإغريقية “القرية الصغيرة”. باتت هذه البلدة، الواقعة على بعد 100 كيلومتر من العاصمة بيروت، مقرا حيويا...
القراءات (58) المزيد إضافة تعليق

سوق القيشاني في دمشق طريق العروس إلى فرحة العمر حمام القيشاني ليس عنوانا لأحد أشهر الأعمال الدرامية التاريخية السورية فحسب، وإنما لأحد أشهر أسواق مدينة دمشق القديمة أيضا. فهذا السوق تعرفه أغلب صبايا المدينة المقبلات على الزواج حيث يوفر لهن أبهى الحلل ليظهرن أميرات في ليلة العمر.

تحقيقات
سوق القيشاني في دمشق طريق العروس إلى فرحة العمر حمام القيشاني ليس عنوانا لأحد أشهر الأعمال الدرامية التاريخية السورية فحسب، وإنما لأحد أشهر أسواق مدينة دمشق القديمة أيضا. فهذا السوق تعرفه أغلب صبايا المدينة المقبلات على الزواج حيث يوفر لهن أبهى الحلل ليظهرن أميرات في ليلة العمر.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
موديلات وتحسينات حسب الطلب دمشق - قد يبدو سوق القيشاني كغيره من أسواق دمشق القديمة من حيث تاريخه القديم ونمط بنائه، لكن ما يميزه عن غيره تزيين اللون الأبيض لواجهاته، فالسوق متخصص ببيع فساتين الأعراس والإكسسوارات، وهذا ما يجعل زبائنه في أغلبهم من السيدات اللواتي يبحثن في تفاصيله عن ضالتهن، وهن يستمتعن بالشراء في مكان...
القراءات (64) المزيد إضافة تعليق

الإعلام الحربي علامة مسجلة لميليشيات إيران في المنطقة الإعلام الحربي سلاح موازي تستخدمه المنظمات والميليشيات العابرة للحدود؛ والتي يشغلها الحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن.

التصنيف العام \ اخبار متفرقة " أخر ألأخبار" .
الإعلام الحربي علامة مسجلة لميليشيات إيران في المنطقة الإعلام الحربي سلاح موازي تستخدمه المنظمات والميليشيات العابرة للحدود؛ والتي يشغلها الحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن.
من طرف : iraqibbc // بتاريخ : 31 يوليو 2017
سلاح جديد بيروت – ظهر ما يسمى بالإعلام الحربي في مناطق الصراعات التي تقودها أو تشارك فيها إيران، وأضحى هذا الإعلام سلاحا موازيا تستخدمه المنظمات والميليشيات العابرة للحدود؛ والتي يشغلها الحرس الثوري الإيراني في العراق وسوريا ولبنان واليمن. وتحاول إيران من خلال تسمية “الإعلام الحربي” إظهار “نقاء...
القراءات (52) المزيد إضافة تعليق
كل الحقوق محفوظة ل IRAQIBBC صحيفة العرب

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل