الشذوذ الجنسي في السينما المصرية .. وظاهرة الأفلام المثيرة للجدل

ماذا حدث للسينما المصرية؟ وهل نحن علي أبواب موجه شرسة من أفلام الجنس والشذوذ سوف تسود خلال الأيام القادمة ؟ السؤال بالطبع لايأتي من الفراغ بل هو وليد حاله مزعجه من سينما تحاول استثمار مناخ الانفلات الرقابي

مثلاً عند عرض فيلم المخرج خالد يوسف (حين ميسره ) والذي يتخلله مشاهد فاضحه تروج للسحاق بين بعض بطلاته فالفنانة غادة عبد الرازق والتي تؤدي دورا قصيرا يتجلى في خمسة مشاهد تجسد خلاله دور امرأة شاذة تحاول الإيقاع بسمية الخشاب، وهذه الأخيرة هي البطلة المقبلة من منطقة عشوائية فقيرة، لكنها تتمتع بأنوثة صارخة، تجعلها فريسة للرجال الذين يجبرونها على امتهان الرقص بعد تعرضها للاغتصاب ويتضمن الفيلم مشاهد لغادة تقبّل فيها سمية الخشاب، بينما الأخيرة تعلّق “هو انتو ملقتوش غير جسمي، تطمعوا فيه رجالة ونسوان”، فيما ترد عليها غادة بحدة “هو أنت عندك غيره يا روح أمك

مشاهد السحاق والمثلية في الفضائيات

ويحتوي الفيلم علي مشاهد سحاق فاضحه تعرضها الفضائيات أيضا في سابقه مثيره للدهشة وهي مشاهد تجاوزت جرأتها فيلم (الصعود إلي الهاوية) الذي أخرجه كمال الشيخ في السبعينيات وكانت تؤدي فيه مديحه كامل شخصيه الجاسوسة التي تعمل لصالح العدو الإسرائيلي وكان الهدف من وصم الشخصية بالشذوذ تقديم مبررات درامية اضافيه لرفض الشخصية واستنكارها عكس فيلم (حين ميسره) والذي يطالب بالتعاطف مع البطلة، التي تهرب من تحرش زوج أمها لتقع ضحية جريمة اغتصاب بشعة، وتتحول في النهاية إلى راقصة، بينما يعيش طفلها بين مقالب الزبالة

كل ذلك ومواقف أخري يحاول بها خالد أن يكون مثيرا للجدل علي طريقه أستاذه يوسف شاهين يكشف عن هوس الشهرة علي طريقه خالف تعرف .. ورغم ذلك فقد كان يوسف شاهين نفسه ابرز من تعرض للعلاقة المثلية ففي فيلم مصري سوفيتي مشترك تحت اسم (النيل وناسه) أوجد يوسف شاهين صراعاً فرعياً يظهر حب خبيرسوفييتي لشاب مصري

وفي فيلمه (المصير)، جاءت لقطة سريعة عابرة لأحد أبطال الفيلم في حمام للشواذ كما قدم شاهين الفرعون باعتباره رجلا شاذا في فيلمه (المهاجر) وفي ثلاثية شاهين التي يحكي فيها قصة حياته(إسكندرية ليه – حدوتة مصرية – إسكندرية كمان وكمان)، جاء في الجزء الأول أن خال البطل وقع في غرام جندي إنجليزي أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد ظهرت هذه العلاقة الخفية من خلال مشهد يوقظ فيه
الجندي الخال، وهو بملابسه الداخلية!

سوق المتعة في الأفلام المصرية

وفي الجزء الثالث – الذي من المفترض أنه يجسد شخصية يوسف شاهين – وقع في غرام شاب آخر(!!) ولكن هذه العلاقة لم تظهر إلا من خلال أغنية ورقصة في إحدى لقطات الفيلم! وإذا كان هذا هو حال خالد يوسف وأستاذه شاهين فأن الأمر لم يختلف كثيرا بالنسبة لإيناس الدغيدي والذي أثار آ فيلمها (دانتيلا) اشارات واضحة لعلاقة أمرأتان برجل لكي تتنصر علاقة امرأتان علي علاقتهما برجل فهي من وجهه نظرها الابقي والأكثر أمانا!!

وقد اخترقت السينما المصرية في السنوات الاخيره تابوه الشذوذ الجنسي في عده أفلام وعبر مشاهد مثيره للدهشة فقد كررها المؤلف وحيد حامد في مشهد لقاء عمرو واكد بالشاذ (رؤؤف) في فيلم (ديل السمكة) والذي يقول له في مشهد طويل أن هناك آخرين مثله وانه مريض قبل أن يتحول الحوار إلي مشاهد بصرية مزعجه أثارت بدورها جدلا كبيرا في فيلم( عماره يعقوبيان) وهو الدور الذي رفضه ممثلين كبار قبل أن يوافق عليه خالد الصاوي.. وقد سبق وأشار وحيد حامد في فيلم (سوق المتعة) إلي علاقة شاذة حدثت عن طريق الاغتصاب لمحمود عبد العزيز في الفيلم داخل السجن وقد قدمها الفيلم بأسلوب ساخر لايخلو من تقززكما تكررت إشارات الشذوذ خلف أسوار السجون حيث تصبح (المثلية) قهرية في ظل كبت وحرمان المساجين في أفلام عديدة مثل (المزاج) وغيرها كما تطرقت أفلام أخري لنفس الموضوع مثل (قطه علي نار) المأخوذ عن مسرحيه تنسي وليامز الشهيرة كذلك (حمام الملاطيلي) الذي أخرجه صلاح أبو سيف أوائل السبعينات وأثار بدوره ضجة كبيرة وهناك فيلم (الطريق)الذي قدمته فاتن حمامه في الستينات وظهرت فيه المدرسة ملك الجمل تراودها في تلك المنطقة النائية .. ولكن ظلت معظم هذه الأفلام تقدم الشذوذ في إطار الاستنكار والرفض لهذه النماذج التي دائما ما تثير الجدل حول اثارتها الجنسية وتطرقها لأمور غريبة عن مجتمعنا الشرقي.

 

 



التصنيف : اهل الفن

1 التعليقات في "الشذوذ الجنسي في السينما المصرية .. وظاهرة الأفلام المثيرة للجدل"

  1. Yusuf قال:

    Slm

اترك تعليقا :

كل الحقوق محفوظة ل IRAQIBBC صحيفة العرب

استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل